الرئيس الإيراني يُلمح للتدخل مباشرة إلى جانب حزب الله

{title}
أخبار الأردن -

 

وصف الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، الضربات الإسرائيلية المكثفة على حزب الله في لبنان بأنها "أزمة إنسانية" تهدد بإشعال صراع إقليمي واسع النطاق.

وأكد بزشكيان في مقابلة مع CNN، أن الأحداث الجارية في لبنان قد تمتد لتشمل المنطقة بأكملها، مما يثير مخاوف من تفاقم الأزمة.

وأضاف بزشكيان أنه على الرغم من قوة حزب الله، إلا أنه يواجه إسرائيل التي تتمتع بقدرات عسكرية متفوقة بدعم من الدول الغربية والولايات المتحدة.

وحذر قائلاً: "لا يجب أن نسمح بأن يصبح لبنان مثل غزة أخرى بسبب التصعيد الإسرائيلي".

إيران وحزب الله

عندما سئل عما إذا كانت إيران ستحث حزب الله على ضبط النفس، أوضح بزشكيان أن حزب الله لا يمكنه مواجهة إسرائيل وحده دون دعم دولي.

وأكد أن إيران لن تسمح بأن يتم تحويل لبنان إلى ساحة صراع مشابهة لما يحدث في غزة، مشيرًا إلى أهمية منع تصاعد الأوضاع إلى مستوى يهدد استقرار المنطقة.

وجاءت تصريحات بزشكيان بينما اجتمع زعماء العالم في نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث من المتوقع أن تتصدر التوترات المتزايدة بين إسرائيل وحزب الله جدول الأعمال.

الرد على اغتيال إسماعيل هنية

وفي حديثه على هامش الجمعية العامة، شدد بزشكيان على أن الأحداث الحالية قد تؤدي إلى صراع إقليمي واسع النطاق، محذرًا من "خطر يهدد مستقبل العالم بأسره" في حال استمرار ما وصفه بـ"الأعمال الإجرامية" التي تقوم بها إسرائيل.

وتطرق بزشكيان أيضًا إلى قضية اغتيال الزعيم السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران في يوليو/تموز الماضي.

وأكد أن إيران لا تزال تخطط للانتقام، لكنها لا تسعى لخلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة.

وقال بزشكيان إن إيران امتنعت عن الرد الفوري لأن المحادثات بشأن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس كانت قريبة من النجاح في ذلك الوقت.

واختتم بزشكيان حديثه بالتأكيد على أن إيران لم تتخلَ عن حقها في الرد على اغتيال هنية، لكنه شدد على أهمية الحفاظ على الاستقرار في المنطقة وتجنب توسيع دائرة العنف.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير